منتدى جنة الحب فى الله (منتدى للنساء فقط)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بيكي زائرتنا بمنتدي جنة الحب فى الله

اتمني انك تستفيدي
وان كنتي عضوة فتفضلي بالدخول....
وإان كنتي زائرة فتفضلي بالتسجيل....
مع تحياتي
♥️♥️المديــــــــــرة العامــــــــــة♥️♥️


 
الرئيسيةمجلة المنتدىالتسجيلدخول


 صلاتك قبل مماتك





أهلا بك يا زائر آخر زيارة لك
آخر عضو مسجل زهرة البراري فمرحبا به

أهلاً بكم فى مركز تحميل جنة الحب فى الله لتحميل الصور والملفات




بحث عن:   






شاطر | 
 

 مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميلة بنقابى
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 525
نقاط : 10243
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 35
الموقع : نوووووووووور الاسلام

مُساهمةموضوع: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الخميس فبراير 24, 2011 5:31 am




أخواتي حبيباتى فى الله :.



أقدم لكم اليوم هذه المسابقة التي اتمنى منها أن تفيد الجميع


ولن يحدث ذلكـ إلا بتفاعلكم ومشركتكم معنا فما أجمل هذه المسابقة


فاتمنى منكم الإشتراك والتفاعل لتنجح هذه المسابقة


وهيكون هذا الموضوع مثبت للرجوع له بسهوله مرة اخرى


(( مسابقة دينية))



المسابقه هي كالآتي ..


أقوم أنا بوضع سؤال ومن يجيب على هذا السؤال يقوم هو بطرح سؤال وهكذا ..

و كل عضو له فرصة واحدة للاجابة



ولكن يجب أن تكون الأسئله (جميعها إسلاميه )..


وتكون هذه المشاركه بمثابة موسوعة إسلاميه مليئه بالمعلومات .


أتمنى أن أكون وفقت في شرح طريقة المسابقة.


السؤال الأول :
ــــــــــــ


نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال الأول لي :
ــــــــــــــــــــــــــ


من هو أول أمام لصلاة الجمعة في المدينة قبل قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم اى قبل الهجرة المشرفة ؟







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganetal7obfealah.yoo7.com
جميلة بنقابى
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 525
نقاط : 10243
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 35
الموقع : نوووووووووور الاسلام

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الخميس مارس 03, 2011 7:13 am

ليه كده يابنات زعلتونى ما حد دخل الموضوع ولا جاوب حتى

اجاوب انا واحط سؤال تانى يمكن يكون صعب بس انا عارفه انه مش صعب عليكم يمكن مش شفتو الموضوع
اجابت السؤال

مصعب بن عمير رضي الله عنه ..
سؤال تانى يارب الموضوع يكبر ونستفاد دى مسابقه اسلاميه جميلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


صحابي جليل قال: يا رسول إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام فتأبى واليوم دعوتها فأسمعتني فيك ما أكره، فادعوا الله أن يهديها فدعا لعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهداية، فذهب الصحابي إلى البيت فوجدها تتطهر وأسلمت وحسن إسلامها، من هو الصحابي ؟
انا انتظركم اخواتى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganetal7obfealah.yoo7.com
Eng_ahmed
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 24
نقاط : 8866
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 34
الموقع : http://future.forumotion.com

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الخميس مارس 03, 2011 10:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصحابى الجليل هو ابى هريرة رضى الله عنه

وقال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم اهد أم أبي هريرة ) .



lموقعى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://future.forumotion.com
جميلة بنقابى
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 525
نقاط : 10243
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 35
الموقع : نوووووووووور الاسلام

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الجمعة مارس 04, 2011 4:46 am

الاجابه صحيحه جزاكم الله خيرا
متى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganetal7obfealah.yoo7.com
جميلة بنقابى
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 525
نقاط : 10243
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 35
الموقع : نوووووووووور الاسلام

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الأربعاء مارس 09, 2011 9:12 am

مافيش حد دخل جاوب Question


الاجابه

في عام 11 من الهجرة


السؤال وياريت تجوبوا بقى انا هدنى اجاوب على نفسى كده


من هو الملقب بـ "ذي النورين" ؟ولماذا سمي بهذا الاسم؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganetal7obfealah.yoo7.com
amina_l_2011
النائب العام للمنتدى
النائب العام للمنتدى
avatar

شكر من الأدارة
عدد المساهمات : 335
نقاط : 9390
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الأربعاء مارس 09, 2011 1:57 pm

السلام عليكن ورحمة الله


الجواب هو :
عثمان ابن عفان

وهدا بحث في شانه رضي الله عنه مهم جدا
هو عثمان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏.‏ يجتمع نسبه مع الرسول ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في الجد الخامس من جهة أبيه‏‏‏.‏ عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، فهو قرشي أموي يجتمع هو والنبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في عبد مناف، وهو ثالث الخلفاء الراشدين‏.‏

وأمه أروى بنت كريز وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ

ويقال لعثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ‏:‏ ‏(‏ذو النورين‏) لأنه تزوج رقية، وأم كلثوم، ابنتيَّ النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏ ولا يعرف أحد تزوج بنتيَّ نبي غيره

اسلامه

أسلم عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في أول الإسلام قبل دخول رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين، دعاه أبو بكر إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له‏:‏ ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع، ولا تبصر، ولا تضر، ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى، واللَّه إنها كذلك، قال أبو بكر‏:‏ هذا محمد بن عبد اللَّه قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم‏.‏

وفي الحال مرَّ رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ فقال‏:‏ ‏(‏يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه‏)‏‏.‏ قال ‏:‏ فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمد رسول عبده ورسوله، ثم لم ألبث أن تزوجت رقية‏.‏ وكان يقال‏:‏ أحسن زوجين رآهما إنسان، رقية وعثمان‏.‏ كان زواج عثمان لرقية بعد النبوة لا قبلها،



زواجه من ابنتى رسول الله

رقية بنت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأمها خديجة، وكان رسول اللَّه قد زوَّجها من عتبة بن أبي لهب، وزوَّج أختها أم كلثوم عتيبة بن أبي لهب، فلما نزلت‏:‏ ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ)‏.‏ قال لهما أبو لهب وأمهما ـ أم جميل بنت حرب(حمالة الحطب) فارقا ابنتَي محمد، ففارقاهما قبل أن يدخلا بهما كرامة من اللَّه تعالى لهما، وهوانًا لابني أبي لهب، فتزوج عثمان بن عفان رقية بمكة، وهاجرت معه إلى الحبشة، وولدت له هناك ولدًا فسماه‏:‏ ‏"‏عبد اللَّه‏"‏، وكان عثمان يُكنى به ولما سار رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إلى بدر كانت ابنته رقية مريضة، فتخلَّف عليها عثمان بأمر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، فتوفيت يوم وصول زيد بن حارثة



زوجته أم كلثوم

بنت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأمها خديجة، وهي أصغر من أختها رقية، زوَّجها النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ من عثمان بعد وفاة رقية، وكان نكاحه إياها في ربيع الأول من سنة ثلاث، وبنى بها في جمادى الآخرة من السنة، ولم تلد منه ولدًا، وتوفيت سنة تسع وصلى عليها رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم

وروى سعيد بن المسيب أن النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ رأى عثمان بعد وفاة رقية مهمومًا لهفانا‏.‏ فقال له‏:‏ ‏ما لي أراك مهمومًا‏‏ ‏؟‏

فقال‏:‏ يا رسول اللَّه وهل دخل على أحد ما دخل عليَّ ماتت ابنة رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ التي كانت عندي وانقطع ظهري، وانقطع الصهر بيني وبينك‏.‏ فبينما هو يحاوره إذ قال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏هذا جبريل عليه السلام يأمرني عن اللَّه عز وجل أن أزوجك أختها أم كلثوم على مثل صداقها، وعلى مثل عشرتها‏)

صفاته

وكان ـ رضي اللَّه عنه ـ أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر، وكان رجال قريش يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمور لعلمه، وتجاربه، وحسن مجالسته، وكان شديد الحياء، ومن كبار التجار‏.‏

أخبر سعيد بن العاص أن عائشة ـ رضي اللَّه عنها ـ وعثمان حدثاه‏:‏ أن أبا بكر استأذن النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة فأذن له وهو كذلك، فقضى إليه حاجته، ثم انصرف‏.‏ ثم استأذن عمر فأذن له، وهو على تلك الحال، فقضى إليه حاجته، ثم انصرف‏.

ثم استأذن عليه عثمان فجلس وقال لعائشة‏:‏ ‏(‏اجمعي عليك ثيابك‏)‏ فقضى إليه حاجته، ثم انصرف‏.

قالت عائشة‏:‏ يا رسول اللَّه لم أرك فزعت لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان‏!‏ قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏‏إن عثمان رجل حيي وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال لا يُبلغ إليّ حاجته‏‏

وقال الليث‏:‏ قال جماعة من الناس‏:‏ ‏‏ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة‏‏

و كان لا يوقظ نائمًا من أهله إلا أن يجده يقظان فيدعوه فيناوله وضوءه، وكان يصوم ‏، ويلي وضوء الليل بنفسه‏.‏ فقيل له‏:‏ لو أمرت بعض الخدم فكفوك، فقال‏:‏ لا، الليل لهم يستريحون فيه‏.‏ وكان ليَّن العريكة، كثير الإحسان والحلم‏.‏ قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏( أصدق أمتي حياءً عثمان‏ )

وهو أحد الستة الذين توفي رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو عنهم راضٍ، وقال عن نفسه قبل قتله‏:‏ ‏"‏واللَّه ما زنيت في جاهلية وإسلام قط‏"‏‏.



تبشيره بالجنة

قال‏:‏ كنت مع رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في حديقة بني فلان والباب علينا مغلق إذ استفتح رجل فقال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏يا عبد اللَّه بن قيس، قم فافتح له الباب وبشَّره بالجنة‏ فقمت، ففتحت الباب فإذا أنا بأبي بكر الصدِّيق فأخبرته بما قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، فحمد اللَّه ودخل وقعد،

ثم أغلقت الباب فجعل النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ ينكت بعود في الأرض فاستفتح آخر فقال‏:‏ يا عبد اللَّه بن قيس قم فافتح له الباب وبشَّره بالجنة، فقمت، ففتحت، فإذا أنا بعمر بن الخطاب فأخبرته بما قال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، فحمد اللَّه ودخل، فسلم وقعد، وأغلقت الباب

فجعل النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ ينكت بذلك العود في الأرض إذ استفتح الثالث الباب فقال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ: يا عبد اللَّه بن قيس، قم فافتح الباب له وبشره بالجنة على بلوى تكون فإذا عثمان، فأخبرته بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله، ثم قال: الله المستعان‏



بيعة الرضوان

في الحديبية دعا رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ عمر بن الخطاب ليبعثه إلى مكة فيبلغ عنه أشراف قريش ما جاء له فقال‏:‏ يا رسول اللَّه إني أخاف قريشًا على نفسي، وليس بمكة من بني عدي بن كعب أحد يمنعني وقد عرفت قريش عداوتي إياها وغلظتي عليها، ولكني أدلّك على رجل أعز بها مني، عثمان بن عفان، فدعا رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ عثمان بن عفان، فبعثه إلى أبي سفيان وأشراف قريش يخبرهم أنه لم يأت لحربهم وأنه إنما جاء زائرًا لهذا البيت ومعظَّمًا لحرمته‏.‏

فخرج عثمان إلى مكة فلقيه أبان بن سعيد بن العاص فحمله بين يديه، ثم أجاره حتى بلَّغ رسالة رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏ فانطلق عثمان حتى أتى أبا سفيان وعظماء قريش فبلغهم عن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ ما أرسله به، فقالوا لعثمان حين فرغ من رسالة رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إليهم‏:‏ إن شئت أن تطوف بالبيت فطف، فقال‏:‏ ما كنت لأفعل حتى يطوف رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، واحتبسته قريش عندها، فبلغ رسول اللَّه والمسلمين أن عثمان بن عفان قد قتل،ولما لم يكن قتل عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ محققًا، بل كان بالإشاعة بايع النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ عنه على تقدير حياته‏.‏ وفي ذلك إشارة منه إلى أن عثمان لم يُقتل، وإنما بايع القوم أخذًا بثأر عثمان جريًا على ظاهر الإشاعة تثبيتًا وتقوية لأولئك القوم، فوضع يده اليمنى على يده اليسرى وقال‏:‏ ‏اللَّهم هذه عن عثمان في حاجتك وحاجة رسولك‏.



اختصاصة بكتابة الوحى

عن فاطمة بنت عبد الرحمن عن أمها أنها سألت عائشة وأرسلها عمها فقال‏:‏ إن أحد بنيك يقرئك السلام ويسألك عن عثمان بن عفان فإن الناس قد شتموه فقالت‏:‏ لعن اللَّه من لعنه، فواللَّه لقد كان عند نبي اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وأن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ لمسند ظهره إليَّ، وأن جبريل ليوحي إليه القرآن، وأنه ليقول له‏:‏ اكتب يا عثيم فما كان اللَّه لينزل تلك المنزلة إلا كريمًا

على اللَّه ورسوله‏.‏ أخرجه أحمد وأخرجه الحاكم وقال‏:‏ ‏‏قالت‏:‏ لعن اللَّه من لعنه، لا أحسبها قالت‏:‏ إلا ثلاث مرات، لقد رأيت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو مسند فخذه إلى عثمان، وإني لأمسح العرق عن جبين رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأن الوحي لينزل عليه وأنه ليقول‏:‏ اكتب يا عثيم، فواللَّه ما كان اللَّه لينزل عبدًا من نبيه تلك المنزلة إلا كان عليه كريمًا‏

وعن جعفر بن محمد عن أبيه قال‏:‏ كان رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إذا جلس جلس أبو بكر عن يمينه، وعمر عن يساره، وعثمان بين يديه، وكان كَاتبَ سر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏



جيش العسرة

يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة، مأخوذة من قوله تعالى‏:‏ ِ ‏ لَقَد تَّابَ الله عَلَىالنَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَة

ندب رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك، وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة، وحثهم على النفقة والحملان، فجاءوا بصدقات كثيرة، فكان أول من جاء أبو بكر الصدِّيق ـ رضي اللَّه عنه ـ، فجاء بماله كله 40‏.‏4000 درهم فقال له ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏‏هل أبقيت لأهلك شيئًا‏؟‏‏‏ قال‏:‏ أبقيت لهم اللَّه ورسوله‏.‏ وجاء عمر ـ رضي اللَّه عنه ـ بنصف ماله فسأله‏:‏ ‏‏هل أبقيت لهم شيئًا‏؟‏‏ ‏قال‏:‏ نعم، نصف مالي

وجهَّز عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرًا وبخمسين فرسًا‏.‏ قال ابن إسحاق‏:‏ أنفق عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها‏.‏ وقيل‏:‏ جاء عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول اللَّه فقبلها في حجر وهو يقول‏:‏ ‏‏ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم‏‏‏.‏ وقال رسول اللَّه‏:‏ ‏‏من جهز جيش العُسرة فله الجنة‏‏

بئر رومة

واشترى بئر رومة من اليهود بعشرين ألف درهم، وسبلها للمسلمين‏.‏ كان رسول اللَّه قد قال‏:‏ ‏‏من حفر بئر رومة فله الجنة



توسعة المسجد النبوى

كان المسجد النبوي على عهد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ مبنيًَّا باللبن وسقفه الجريد، وعمده خشب النخل، فلم يزد فيه أبو بكر شيئًا وزاد فيه عمرًا وبناه على بنائه في عهد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ باللبن والجريد وأعاد عمده خشبًا، ثم غيَّره عثمان، فزاد فيه زيادة كبيرة، وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والفضة، وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج، وجعل أبوابه على ما كانت أيام عمر ستة أبواب‏.‏



الخلافة

لقد كان عثمان بن عفان أحد الستة الذين رشحهم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لخلافته فقد أوصى بأن يتم اختيار أحد ستة :(علي بن أبي طالب ، عثمان بن عفان ، طلحة بن عبيد الله ، الزبير بن العوام ، سعد بن أبي وقاص ، عبد الرحمن بن عوف ) في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصا على وحدة المسلميـن ، فتشاور الصحابـة فيما بينهم ثم أجمعوا على اختيار عثمان -رضي الله عنه- وبايعـه المسلمون في المسجد بيعة عامة سنة ( 23 هـ ) ، فأصبح ثالث الخلفاء الراشدين

استمرت خلافته نحو اثني عشر عاما تم خلالها الكثير من الأعمال: نَسْخ القرآن الكريم وتوزيعه على الأمصار, توسيع المسجد الحرام, وقد انبسطت الأموال في زمنه حتى بيعت جارية بوزنها ، وفرس بمائة ألف ، ونخلة بألف درهم ، وحجّ بالناس عشر حجج متوالية



الفتوحات

فتح الله في أيام خلافة عثمان -رضي الله عنه- الإسكندرية ثم سابور ثم إفريقية ثم قبرص ، ثم إصطخر الآخرة وفارس الأولى ، ثم خو وفارس الآخرة ثم طبرستان ودرُبُجرْد وكرمان وسجستان ثم الأساورة في البحر ثم ساحل الأردن وقد أنشأ أول أسطول إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين



الفتنة

في أواخر عهده ومع اتساع الفتوحات الاسلامية ووجود عناصر حديثة العهد بالاسلام لم تتشرب روح النظام والطاعة ، أراد بعض الحاقدين على الاسلام وفي مقدمتهم اليهود اثارة الفتنة للنيل من وحدة المسلمين ودولتهم ، فأخذوا يثيرون الشبهات حول سياسة عثمان -رضي الله عنه- وحرضوا الناس في مصر والكوفة والبصرة على الثورة ، فانخدع بقولهم بعض من غرر به ، وساروا معهم نحو المدينة لتنفيذ مخططهم ، وقابلوا الخليفة وطالبوه بالتنازل ، فدعاهم الى الاجتماع بالمسجد مع كبار الصحابة وغيرهم من أهل المدينة ، وفند مفترياتهم وأجاب على أسئلتهم وعفى عنهم ، فرجعوا الى بلادهم لكنهم أضمروا شرا وتواعدوا على الحضور ثانية الى المدينة لتنفيذ مؤامراتهم التي زينها لهم عبدالله بن سبأ اليهودي الأصل والذي تظاهر بالاسلام



استشهاده

وفي شـوال سنة ( 35 ) من الهجرة النبوية ، رجعت الفرقة التي أتت من مصر وادعوا أن كتابا بقتل زعماء أهل مصر وجدوه مع البريد ، وأنكر عثمان -رضي الله عنه- الكتاب لكنهم حاصروه في داره ( عشرين أو أربعين يوماً ) ومنعوه من الصلاة بالمسجد بل ومن الماء ، ولما رأى بعض الصحابة ذلك استعـدوا لقتالهم وردهم لكن الخليفة منعهم اذ لم يرد أن تسيل من أجله قطرة دم لمسلم ، ولكن المتآمريـن اقتحموا داره من الخلف ( من دار أبي حَزْم الأنصاري ) وهجموا عليه وهو يقـرأ القـرآن وأكبت عليه زوجـه نائلـة لتحميه بنفسها لكنهم ضربوها بالسيف فقطعت أصابعها ، وتمكنوا منه -رضي الله عنه- فسال دمه على المصحف ومات شهيدا في صبيحة عيد الأضحى سنة ( 35 هـ ) ، ودفن بالبقيع000وكان مقتله بداية الفتنة بين المسلمين الى يومنا



سؤالي كالتالي:

من هو الصحابي الجليل الملقب بدي الشهادتين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منايا الجنة
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الاداري المميز
عدد المساهمات : 143
نقاط : 9215
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الأربعاء مارس 09, 2011 9:12 pm



الصحابي الجليل الملقب بذي الشهادتين هو خزيمة بن ثابت بن الفاكه الأنصاري ثم الأوسي

ومعنى كون شهادته بشهاتين يعني أن:ـ
شهادته وحده في الأمور التي لا تثبت إلا إذا شهد عليها رجلان كافية ومقبولة، وظهر ذلك عندما أراد أبو بكر جمع القرآن وأمر بزيد بن ثابت أن يتتبعه ويجمعه كان لا يقبل آية إلا بشاهديْ عدل،

وإن آخر سورة براءة لم توجد إلا عند خزيمة بن ثابت
فقال: اكتبوها فإن رسول الله ""صلى الله عليه وسلم "" جعل شهادته بشهادة رجلين فكتبوها،

وإن عمر بن الخطاب أتى بآية الرجم فلم يكتبها زيد لأن عمر كان وحده، ذكره السيوطي في الإتقان عن ابن أبي شيبة في المصاحف عن الليث بن سعد، وقال أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي في كتابه عون المعبود شرح سنن أبي داود عند كلامه على قصة الأعرابي الذي ابتاع منه النبي صلى الله عليه وسلم فرساً ثم أنكر، فشهد خزيمة للنبي صلى الله عليه وسلم، قال شهادة خزيمة قد جعلها النبي ""صلى الله عليه وسلم"" بشهادتين دون غيره،

وهذا المخَصِّص اقتضاه وهو مبادرته دون من حضر من الصحابة إلى الشهادة لرسول الله ""صلى الله عليه وسلم""، وقد قبل الخلفاء الراشدون شهادته وهي له خاصة.

ا.هـ والحديث الذي يذكر القصة بكاملها في سنن أبي داود في باب القضاء.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منايا الجنة
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الاداري المميز
عدد المساهمات : 143
نقاط : 9215
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الأربعاء مارس 09, 2011 9:19 pm

سؤالى هو :ـ


صحابيان عرفا برفقاء الحياة والموت ؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منايا الجنة
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الاداري المميز
عدد المساهمات : 143
نقاط : 9215
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الخميس مارس 10, 2011 8:22 pm

ليه محدش جاوب السؤال مش صعب


Exclamation





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة بنقابى
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 525
نقاط : 10243
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 35
الموقع : نوووووووووور الاسلام

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الخميس مارس 10, 2011 9:10 pm

ماشاء الله اجابات موفقة ايوه كده فرحونى

الاجابة

هم الربيع بن زيد والمهاجر بن زياد

سؤالى
من هي الصحابية الجليلة التي تزوجها جعفر بن ابي طالب ومات فتزوجها ابي بكر ومات فتزوجها علي ؟؟؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganetal7obfealah.yoo7.com
amina_l_2011
النائب العام للمنتدى
النائب العام للمنتدى
avatar

شكر من الأدارة
عدد المساهمات : 335
نقاط : 9390
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الجمعة مارس 11, 2011 12:58 pm

هي :
الصحابيه الجليله أسماء بنت عميس بن معد بن الحارث الخثعمية، تكنى أم عبد الله صحابة الهجرتين،


سؤالي:

من هى المرأة التى تزوجت بأربعة من اصحاب النبى وماتوا شهداء ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منايا الجنة
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الاداري المميز
عدد المساهمات : 143
نقاط : 9215
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الجمعة مارس 11, 2011 2:00 pm

الصحابية التى تزوجت بأربعة من أصحاب النبى وماتوا شهداء هى :
عاتكة بنت زيد ...

وذلك أنها تزوجت من عبدالله بن أبي بكر فاستشهد ...
وتزوجت من بعده عمر بن الخطاب فاستشهد ..
وتزوجت من بعده بالزبير بن العوام فاستشهد ...
وتزوجت من بعده الحسين بن علي بن أبي طالب فاستشهد .


سؤال:ـ

بشره الرسول بالجنة وصلى عليه عثمان وشيعه على ؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina_l_2011
النائب العام للمنتدى
النائب العام للمنتدى
avatar

شكر من الأدارة
عدد المساهمات : 335
نقاط : 9390
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الجمعة مارس 11, 2011 3:11 pm

الجواب هو :
عبد الرحمن ابن عوف

السؤال:


ما اسم السورة التي كانت سببا في اسلام عمر ابن الخطاب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شابة نشأت في طاعة الله
مراقب عام
مراقب عام
avatar

شكر من الأدارة
عدد المساهمات : 211
نقاط : 9151
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 25
الموقع : نصرة الرسول

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الجمعة مارس 11, 2011 11:45 pm

السورة التي كانت في سبب اسلام عمر ابن الخطاب هي
كان عمر بن الخطاب قوياً غليظاً شجاعاً ذو قوة فائقة و كان قبل إسلامة أشد عداوة لدين الله و كان من أشد الناس عداوة لرسول الله و لم يرق قلبة للإسلام أبداً , و فى يوم من الأيام قرر عمر بن الخطاب قتل سيدنا محمد فسن سيفة و ذهب لقتل سيدنا محمد , و فى الطريق وجد رجلاً من صحابة رسول الله و كان خافياً لإسلامة فقال له الصحابى إلى أين يا عمر ؟ قال سيدنا عمر ذاهب لأقتل محمداً , فقال له الصحابى وهل تتركك بنى عبد المطلب ؟ قال سيدنا عمر للصحابى الجليل أراك اتبعت محمداً ؟! قال الصحابى لا و لكن أعلم يا عمر (( قبل أن تذهب إلى محمد لتقتله فأبدأ بآل بيتك أولاً )) فقال عمر من ؟ قال له الصحابى : أختك فاطمة و زوجها إتبعتوا محمداً , فقال عمر أو قد فعلت ؟ فقال الصحابى : نعم , فأنطلق سيدنا عمر مسرعاً غاضباً إلى دار سعيد بن زيد زوج أخته فاطمة , فطرق الباب و كان سيدنا خباب بن الأرت يعلم السيدة فاطمة و سيدنا سعيد بن زيد القرأن , فعندما طرق عمر الباب فتح سيدنا سعيد بن زيد الباب فأمسكة عمر و قال له : أراك صبأت ؟ فقال سيدنا سعيد يا عمر : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك ؟ فضربه سيدنا عمر و أمسك أخته فقال لها : أراكى صبأتى ؟ فقالت يا عمر : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك ؟ فضربها ضربة شقت وجهها , فسقطت من يدها صحيفة ( قرآن ) فقال لها ناولينى هذة الصحيفة فقالت له السيدة فاطمة رضى الله عنها : أنت مشرك نجس إذهب فتوضأ ثم إقرأها , فتوضأ عمر ثم قرأ الصحيفة وكان فيها { طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2)إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى (3) تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6)} سورة طـه , فأهتز عمر و قال ما هذا بكلام بشر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله و قال دلونى على محمد , فقام له خباب بن الأرت و قال أنا ادلك عليه فذهب به خباب إلى دار الأرقم بن أبى الأرقم فطرق الباب عمر بن الخطاب فقال الصحابة : من ؟ قال : عمر , فخاف الصحابة واختبؤا فقام حمزة بن عبد المطلب و قال يا رسول الله دعه لى , فقال الرسول أتركه يا حمزة , فدخل سيدنا عمر فأمسك به رسول الله و قال له : أما آن الأوان يا بن الخطاب ؟ فقال عمر إنى أشهد أن لا إله إلا الله و أنك رسول الله , فكبر الصحابة تكبيراً عظيماً سمعتة مكة كلها , فكان إسلام عمر نصر للمسلمين و عزة للإسلام و كان رسول الله يدعوا له دائما و يقول (( اللهم أعز الإسلام بأحد العُمرين)) و هما ( عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام ) , و من هنا بادر سيدنا عمر بن الخطاب بشجاعته و قام و قال لرسول الله : يا رسول الله : ألسنا على الحق ؟ قال الرسول نعم , قال عمر أليسوا على الباطل ؟ قال رسول الله : نعم , فقال عمر بن الخطاب : ففيما الإختفاء ؟ قال رسول الله : فما ترى يا عمر ؟ قال عمر : نخرج فنطوف بالكعبة , فقال له رسول الله : نعم يا عمر , فخرج المسلمون لأول مرة يكبروا و يهللوا فى صفين , صف على رأسة عمر بن الخطاب و صف على رأسة حمزة بن عبد المطلب و بينهما رسول الله يقولون: الله أكبر و لله الحمد حتى طافوا بالكعبة فخافت قريش و دخلت بيوتها خوفاً من إسلام عمر و من الرسول و صحابته رضى الله عنهم , و من هنا بدأ نشر الإسلام علناً ثم هاجر جميع المسلمون خفياً إلا عمر بن الخطاب هاجر جهراً امام قريش و قال من يريد ان ييُتم ولدة فليأتى خلف هذا الوادى , فجلست قريش خوفاًً من عمر , ثم أشتد الحصار على المسلمين وأخذت قريش تديق الخناق على رسول الله و علقوا صحيفة لمقاطعة محمد و أصحابه رضى الله عنهم ومن أسلم معهم فأخذت قريش تقاطع بنى هاشم و بنى عبد المطلب إجتماعياً و اقتصادياً و أدبياً فأضطر أهل الرسول إلى النزوح إلى شعاب أبى طالب بشرق مكة و بعد ثلاث سنوات من الحصار طالب زهير بن أمية برفع الحصار عن بنى هاشم وبنى عبد المطلب ووافقت قريش على ذلك و تم نقض الصحيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganetal7obfealah.yoo7.com
amina_l_2011
النائب العام للمنتدى
النائب العام للمنتدى
avatar

شكر من الأدارة
عدد المساهمات : 335
نقاط : 9390
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الثلاثاء مارس 15, 2011 7:22 am

الجواب صحيح


بس فين سؤالك يا حبيبتي ؟

مستنية تطرحيه علشان نكمل المسابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شابة نشأت في طاعة الله
مراقب عام
مراقب عام
avatar

شكر من الأدارة
عدد المساهمات : 211
نقاط : 9151
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 25
الموقع : نصرة الرسول

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟   الثلاثاء مارس 15, 2011 4:05 pm

من هم السبع الذين اظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله؟؟؟؟؟؟؟؟ cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ganetal7obfealah.yoo7.com
 
مسابقة فقهية في كل أمور الإسلام سؤال وجواب فهل من مشمراً لها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنة الحب فى الله (منتدى للنساء فقط) ::  اقســـــام المسابقات والترفية :: منتدى الترفيــه والتسالــى :: ركن المسابقات الإسلامية-
انتقل الى: