منتدى جنة الحب فى الله (منتدى للنساء فقط)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بيكي زائرتنا بمنتدي جنة الحب فى الله

اتمني انك تستفيدي
وان كنتي عضوة فتفضلي بالدخول....
وإان كنتي زائرة فتفضلي بالتسجيل....
مع تحياتي
♥️♥️المديــــــــــرة العامــــــــــة♥️♥️
منتدى جنة الحب فى الله (منتدى للنساء فقط)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بيكي زائرتنا بمنتدي جنة الحب فى الله

اتمني انك تستفيدي
وان كنتي عضوة فتفضلي بالدخول....
وإان كنتي زائرة فتفضلي بالتسجيل....
مع تحياتي
♥️♥️المديــــــــــرة العامــــــــــة♥️♥️
منتدى جنة الحب فى الله (منتدى للنساء فقط)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول


 صلاتك قبل مماتك





أهلا بك يا زائر آخر زيارة لك
آخر عضو مسجل زهرة البراري فمرحبا به

أهلاً بكم فى مركز تحميل جنة الحب فى الله لتحميل الصور والملفات




بحث عن:   






 

 الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amina_l_2011
النائب العام للمنتدى
النائب العام للمنتدى
amina_l_2011


شكر من الأدارة
عدد المساهمات : 335
نقاط : 15183
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 58

الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟   الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟ Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 8:39 am

دعونا دائما ندعي بهدا الدعاء ولا نجهله ولا ننساه الا وهو
اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه
اخواتي لقد رايت بان ابدا بهد
ا الموضوع لاهميته ولانه ان فهمناه جيدا ان شاء الله نمشي على مراد الله في خلقه ونكون بادنه من الصالحين
الموضوع يبدا بسؤال مهم واساسي لمادا وجدنا في هده الدنيا ؟او لما خلقنا ؟او لمادا خلقنا الله ؟اي مهمة نحن مكلفين بها في هدا الوجود ؟
كل هده الاسئلة لا تختلف عن بعضها وكلها تصب في مفهوم واحد وهو الذعبودية لله
اخواتي في الله سوف اعرض محاضرة مهمة لاحد من علمائنا المسلمين ونقرؤها جميعا بتمعن لنفهم معنى العبودية لله ودلك لنخرج بمفهوم صحيح لها ونحسن بدلك سلوكنا وتصرفاتنا ونصحح نظرتنا لمفهوم العبودية ولسبب وجودنا في هده الحياة لعلنا نلقى الله ونحن في اتم الامتثال له ليكرمانا برحمته بالجنة التي هي الدار الحقيقية لنا
ايضا نحاول ان نشارك بمفهومنا او بما فهمناه من المحاضرة ونطرح الاسئلة ان لم نفهم اشياء ونخرج بخلاصة نتبعها بادن الله وتكون في سلوكنا
]مادا اراد الله من وراء خلقنا؟

لايلزمه تعالى عبادتنا ولاتضره معصيتنا فلماذا العذاب والخلق من بدايته ؟
نحن لدينا اجابة اعتمدنا عليها من قرآننا الكريم واطمئنت بها نفوسنا وعملنا لها وعلى اساسها
( وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون )
لكن كيف ولماذا وماالسبب ؟؟؟
هذا علم غيبي نحن كبشر أقل وأضعف من أن نصله بحدود عقولنا فرحمنا الله وجعله غيبا
لن يتكشف الا في وقت يعلمه سبحانه وتعالى والأكيد أننا سنعلم عندها حكمة فائقة من الحكيم العليم
لن نستطيع ادراكها في بشريتنا المغلقة بحدودها المعروفة ,
لكن يبقى من يسأل ويطرح هكذا أسئلة علم انه لااجابة لها اكثر مما ذكر القرآن !
وكأنه يضيع وقت عمره القصير في مستحيلات وهذا في رأي العقلاء حماقة !
ويركن الى انه لايوجد سبب لخلقه ووجوده في هذه الحياة
أجاب شيخ الاسلام على هذه النقطة بكلام كبير وفي منتهى العقلانية والروعه
فقال :

إن قيل لا لعلة فهو عبث ( تعالى الله عنه)
وإن قيل لعلة، فإن قلتم أنها لم تزل، لزم أن يكون المعلول لم يزل،
وإن قلتم أنها محدثة لزم أن يكون لها علة والتسلسل محال.


رحم الله ابن تيمية واسكنه فسيح جناته هو وكل من علمونا وتركوا لنا تركة علمية
جزاهم الله عنها احسن الجزاء واوفره انه ولي ذلك والقادر عليه

والآن يامن تسأل لم خلقت هل لديك رد على الشيخ ؟؟
اخواتي منن خلال هدا الرد الجميل ارى ان الجواب عن السؤال لمادا خلق الله الانسان؟ هو في كتابه بكل بساطة في قرانه الكريم ولا حاجة لنا في ان نتوه في التفكير والتخيل والبحث
الحكمة من خلق الله للانسان هي عبادته
(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) فما العبادة يا ترى؟ سوف الجا الى كلام الكبار في الدين لنعرف ما هي العبادة؟ما معنى ان تعبد الانسان ربه؟ وكيف؟


يا أباذر، اعبد الله كأنك تراه، فإن كنت لا تراه، فإنّه يراك.
واعلم أنّ أوّل عبادة الله المعرفة به، فهو الأول قبل كلّ شيءٍ، فلا شيء قبله، والفرد فلا ثاني له، والباقي لا إلى غاية، فاطر السماوات والأرض وما فيهما وما بينهما من شيءٍ، وهو الله اللطيف الخبير، وهو على كلّ شيءٍ قدير.
ثمّ الإيمان بي والإقرار بأنّ الله تعالى أرسلنـي إلى كافّة الناس بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً.
ثم حبّ أهل بيتـي الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً
».
إنّ الرؤية إما أن تكون بالعين الظاهرية، أو بعين العقل والإدراك العقلي. والمراد هنا بالرؤية أن تكون بالعين الباطنية والعقل؛ يقول الإمام الحسين سلام الله عليه مخاطباً الله تعالى:
«عميتْ عينٌ لا تراك عليها رقيباً»(1)
أي لا خير في إدراك العقول لما حولها إن لم تدرك مصوّرها. فالعمى أولى لها من الإدراك والشعور.
فالمقصود بالعين في قول الإمام سلام الله عليه ليست العين المادّية المنصوبة في الرأس، لأنّ هذه العين عاجزة عن رؤية الربّ تعالى.
إذاً الإنسان يتمتّع بنوع رؤية باصرة ورؤية معنويّة كاشفة.
ومن خصائص العين الباصرة كثرة الخطأ، علماً أنّ «الرؤية بالعقل» قد تخطئ هي الأخرى أحياناً، ولكن خطأها أقلّ بكثير من خطأ العين المادّية، وأنّ البصيرة موجودة لدی جميع الناس ولكنّها بدرجات متفاوتة.
وبهذه البصيرة ـ بمستواها الراقي، طبعاً مع شرط التربية والمحاسبة الدقيقة والمتواصلة ـ يمكن إدراك الله عزّ اسمه، وبهذا الإدراك تتمّ عبادة الله أيضاً.


العبادة والمعرفة:


في بعض كتب التفسير في ذيل قوله تبارك وتعالى:

(وَما خَلَقتُ الجِنَّ وَالإنسَ إلاّ لِيَعبُدُونَ)(2).
عبارة: (أي ليعرفون) مسبوقة بكلمة (رويَ). وقد تكرّرت هذه العبارة إلى حدٍّ أصبحت فيه من المرتكزات الذهنية.
وفي معرض الفحص والتحقيق لتبيان حقيقه الأمر، وفي ورود رواية كهذه من عدمه، لم يتمّ العثور عليها في كتب الروايات والأحاديث، إلا في كتاب منسوب إلى أحد صوفيّة السنّة. وعلى ذلك؛ فإنّ العبارة لا قيمة لها من حيث السند، علماً أنّ مضمونها ومفهومها يتضمّن المغالطة التي تنتهي إلى إشاعة التساهل غير المقبول في الدين. فهذه العبارة تساوي بين مفهومي العبادة والمعرفة، مع أنّ بين مفهومي هذين المصطلحين تبايناً ماهوياً، أي إنهما يختلفان في ماهيّتهما.
وقد ورد في رواية عن مولانا الإمام الحسين سلام الله عليه:
«إنّ الله جلّ ذكره ما خلق العباد إلا ليعرفوه، فإذا عرفوه، عبدوه، فإذا عبدوه استغنوا بعبادته عن عبادة من سواه».
فقال رجل: يابن رسول الله، بأبي أنت وأمّي، فما معرفة الله؟ قال: «معرفة أهل كلّ زمان إمامهم الذي يجب عليهم طاعته»(3).
إنّ من الممكن تصوّر كون اجترار عبارة «ليعبدون، أي ليعرفون» من مفهوم الرواية أعلاه، ولكن لا بد من الالتفات إلى وجود الكثير من الاصطلاحات والمفاهيم، وإلى أنّها مرتبطة فيما بينها، وأنّ هذا الترابط لا يعني بالضرورة التجانس والعينية. فحينما يقال: «الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد»(4) فإنّه يختلف عن القول: إنّ الإيمان هو عين الصبر، أو القول: إنّ جسم الإنسان هو عين رأسه.
وكذلك حينما يقال: إنّ أصول الدين هي كلّ الدين، فلا يمكن تصوّر أنّ الدين هو عين الأصول؛ ذلك لأنّ الدين يتألّف من أصول وفروع.
إذاً، فالعبادة غير ذات فائدة دون المعرفة، كما أنّ المعرفة التي لا تستتبعها العبادة ناقصة، كما هي العلاقة بين الصلاة والطهارة؛ إذ لا صلاة بلا طهارة، ولا تنفع الطهارة تارك الصلاة.
قال النبي الأكرم ـ في هذه الوصية ـ صلى الله عليه وآله لأبي ذر: «أوّل عبادة الله المعرفة به». وقال الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه: «أوّل الدين معرفته»(5).
من هذين الحديثين الشريفين يتبيّن الفرق بين العبادة والمعرفة؛ وهي أن المعرفة أوّل شرط للعبادة، وأنّ بها تبدأ العبادة.
إنّ العبادة إذا لم تقترن بالمعرفة، أصبحت عامل ضرر، وأخرجت العابد عن جادّة الصواب، فيرى نفسه منحرفاً نحو الشرك والرياء. والعابد على هذا النحو سيعتقد بالشرك توحيداً وبالذنب ثواباً، وستكون حتى عبادة الصنم حسب وجهة نظره عبادة لله، وهكذا تكون العبادة له بمثابة الطعام المسموم، فتصيب الروح بالمرض، بدلاً من أن تكون عامل إنقاذ للروح والنفس، وتغرق صاحبها في الضلال وتعب الروح ومرضها.
إنّ العبادة تعني العبودية، وهي لا تكون سوى للخالق والمولى الذي يتوقّف تمام الوجود على لطفه. فهو المولى والخالق، ونحن جميعاً عبيده.
إذاً يلزم العبد أن يعي مفهوم العبوديّة؛ لتتكامل عبوديّته. وحينما يتّضح معنى العبودية يفهم العابد بأنّ كلّ الوجود وحيثيّاته وشؤونه متعلّقة بالمعبود، حتّى هذه العبادة التي يزاولها إنّما هي عطاء من الله تعالى، فإذا أدرك العابد ربوبيّة الله، تمكّن من الاستفادة من بركات العبادة.
إنّ الفرق بين العبادة المقرونة بالمعرفة وبين العبادة المفتقرة لها، كالفرق بين الوردة الواقعية ورسمها، من حيث إنّ لهما ماهيّتين ومعنيين، فليس لرسم الوردة الشكيلة أيّ حقيقة من حقائق الوردة ذاتها. ولعلّ رسّاماً بارعاً يتمكّن من تصوير وردة هي في شكلها أجمل وأروع من الوردة الحقيقية، ولكن يستحيل أن يكون لها مميّزات الوردة الواقعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راضية بقضاء الله و قدره
مشرف منتدى القلــــوب الحائــــــرة
مشرف منتدى القلــــوب الحائــــــرة
راضية بقضاء الله و قدره


المشرفة المميزة
عدد المساهمات : 98
نقاط : 14538
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 55

الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟   الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟ Emptyالخميس مارس 24, 2011 3:11 pm

الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟ 9cba51ae48
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الاول للنقاش هو : ماذا اراد الله تعالى بنا ليخلقنا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الاول في قواعد النحو والاعراب ( الكلمة )
» الدرس الاول الحروف الابجدية بالصوت والصورة
» ماذا يحدث للأجسامنا عند قولنا يا الله
» الى كل ام مظلومة تعالى معنا بسرعة قبل الكارثة
» ماسك خاص بى هدية لأعضاء منتد ى جنة الحب فى الله اللى بحبهم فى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنة الحب فى الله (منتدى للنساء فقط) ::  الأقـســـــــام العـــــــــامــــــــــة :: منتدى الحـــــــوار الـعـــــــام-
انتقل الى: